127. SOAL :
Bolehkah mengeluarkan zakat suatu harta dengan diambilkan harta lain yang sejenis, sebagaimana mengeluarkan padi hasil panen tahun pertama yang sudah dizakati untuk zakat padi hasil panen tahun kedua ?
JAWAB :
Boleh
Keterangan diambil dari Kitab :
~ Bujairimi 'Alal Khothib II / 321
~ I'anatut Tholibin II / 178
وعبارته ؛ وتجب نية في الزكاة كهذا زكاتي أو فرض صدقتي أو صدقة مالي المفروضة ، ولا يكفي فرض مالي لأنه يكون كفارة ونذرا ، ولا صدقة مالي لأنها قد تكون نافلة ، ولا يجب في النية تعيين مال فإن عينه لم يقع عن غيره ، وتلزم الولي عن محجوره ، وتكفي النية عند عزلها عن المال وبعده وعند دفعها لإمام أو وكيل ، والأفضل أن ينويا عند تفريق أيضا ، وله أن يوكل في النية ولا يكفي نية إمام عن المزكي بلا إذن منه إلا عن ممتنع من أدائها فتكفي وتلزمه إقامة لها مقام نية المزكي ، والزكاة تتعلق بالمال الذي تجب فيه تعلق شركة بقدرها .
فلو باع ما تعلقت به الزكاة أو بعضه قبل إخراجها بطل في قدرها إلا إن باع مال تجارة بلا محاباة فلا يبطل لأن متعلق الزكاة القيمة وهي لا تفوت بالبيع .
الشرح
قوله : ( ولا يجب في النية تعيين مال ) أي عند الإخراج ، فلو ملك من الدراهم نصابا حاضرا ونصابا غائبا فأخرج خمسة دراهم بنية الزكاة مطلقا ثم بان تلف الغائب فله جعل المخرج عن الحاضر ، فلو كان نوى المخرج عن الغائب لم يكن له صرفه إلى الحاضر ، فإن نوى مع ذلك أنه إن بان المنوي تالفا فعن غيره فبان تالفا وقع عن غيره ، شرح المنهج .
قوله : ( وتكفي النية إلخ ) فلو دفعها بلا نية لم يقع الموقع وعليه الضمان ، وقوله " وبعده " حتى لو استقل المستحق بقبضها اعتد به أو دفعها من ليس أهلا للزكاة كصبي وكافر اعتد به ز ي .
قوله : ( تعلق شركة ) وإنما جاز إخراجها من غيره لبناء أمرها على المساهلة والإرفاق ؛ والواجب إن كان من غير جنس المال كشاة واجبة في الإبل ملك المستحقون بقدر قيمتها من الإبل أو من جنسه كشاة من أربعين شاة ، فهل الواجب شاة مبهمة أو جزء من كل شاة ؟ وجهان ، أرجحهما الثاني ، شرح المنهج .
قوله : ( بطل في قدرها ) وإن أبقى في الثانية قدرها ؛ لأن حق المستحقين شائع ، فأي قدر باعه كان حقه وحقهم ، شرح المنهج .
قوله : ( أيضا بطل في قدرها ) أي إن كان من الجنس ، فإن كان من غيره كشاة في خمسة أبعرة بطل في الجميع للجهل بقيمة الشاة لا في قدر القيمة فقط على المعتمد .
ا هـ . - اهـ البجيرمى على الخطيب الجزء الثانى ص ٣٢١
focus :
وإنما جاز اخراجها من غيره لبناء امرها على المساهلة والإرفاق
وعبارته ؛(قوله تعلق شركة) الى أن قال ..... وعبارة التحفة وإنما جاز الإخراج من غيره على خلاف قاعدة المشتركات رفقا بالمالك وتوسعة عليه لكونها وجبت مواساة ، فعلى هذا إن كان الواجب من غير الجنس كشاة فى خمس إبل ملك المستحقون منها بقدر الشاة ، وإن كان من الجنس كشاة من الأربعين فهل الواجب شائع أى ربع عشر كل شاة منها مبهمة ؟ وجهان الأصح الأول اهـ - اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ١٧٨
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 58
© posted by salafiyyah ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar