Jumat, 19 Oktober 2012

JANAZAH : Hukum Mandi Dan Sholatnya Mayat Yang Belum Dikhitan

118. SOAL

Sesosok mayat yang belum dikhitan yang ada najisnya dan sulit untuk dihilangkan serta air tidak bisa membasuh najis tersebut,
Apakah sah mandi dan mensholatinya ?

JAWAB

Menurut Syaikh Ibnu Hajar sah mandinya, namun setelah dimandikan harus ditayamumi sebagai pengganti pembasuhan najis yang tidak mungkin dikerjakan, dan sholatnya juga sah karena dlorurot
Menurut Imam Romli, bila dibawah kulfah suci maka bisa ditayamumi, namun bila tidak suci maka tidak boleh ditayamumi.
Keterangan dari Kitab I'anah At-Tholibin II : 109

وعبارته ؛ (قولـه: حتـى ما تـحت قلفة الأقلف) غاية فـي البدن الذي يجب تعميـمه بـالـماء، أي فـيجب إيصال الـماء إلـى إلى ما تحت قلفه الأقلف فلا بد من فسخها ليمكن غسل ما تحتها ويجب أيضاً إيصال الماء إلى ما يظهر من فرج الثيب عند جلوسها علـى قدميها لقضاء حاجتها، كالـحي فـي ذلك. (قولـه: علـى الأصح) لـم أر هذا الـخلاف فـي الـمنهاج والـمنهج وشروحهما وحواشيهما، فلعله فـي غير الكتب التـي بأيدينا. (قوله: قال العبـادي إلـخ) لعل هذا بـيان لـمقابل الأصح. (وقوله: وبعض الـحنفـية) معطوف علـى العبـادي. (وقوله: لا يجب إلـخ) مقول القول. (قوله: فعلـى الـمرجح) الـمناسب: فعلـى الأصح. (قوله: بأنها إلـخ) البـاء سببـية متعلقة بتعذر، أي لو تعذر غسل ما تـحت القلفة بسبب أنها لا تتقلص، أي لا تنكشف ولا تنفسخ إلا بجرح، يـمـم عما تـحتها. أي وصلـى علـيه، وإن كان ما تـحتها نـجساً، للضرورة. وهذا ما قاله ابن حجر . وقال الرملـي : إن كان ما تـحتها طاهراً يـيـمـم عنه، وإن كان نـجساً فلا يـيـمـم، ويدفن بلا صلاة علـيه، لأن شرط التـيـمـم إزالة النـجاسة، وينبغي تقلـيد الأول، لأن فـي دفنه بلا صلاة عدم احترام الـميت. وعلـى كل من القولـين يحرم قطع قلفة الـميت، وإن عصي بتأخيره ـ اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ١٠٩

® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 53

© posted by salafiyyah ma'had

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN

📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...