139. SOAL :
Seseorang yang mengqodlo puasa romadlon atau berpuasa nadzar bertepatan dengan hari yang disunnahkan puasa seperti hari senin.
Apakah orang tersebut bisa mendapatkan pahala puasa qodlo atau nadzar beserta puasa sunah ?
JAWAB :
Bisa bila diniatinya.
Keterangan dari Kitab I'anah At-Tholibin II / 271
وعبارته ؛ (فرع) أفتـى جمع متأخرون بحصولِ ثوابِ عَرَفَة وما بعدَه بوقوعِ صَومِ فرضٍ فـيها، خلاف للـمـجموع. وتبعه الأسنوي فقال: إن نواهما لـم يحصل له شيء منهما. قال شيخنا كشيخه والذي يتـجه أن القصدَ وجودُ صومٍ فـيها فهي كالتـحِيّة، فإن نوى التطّوعَ أيضاً، حَصَلا، وإلا سَقَطَ عنهُ الطّلب ـ اهـ
وعبارته ؛ (قولـه: فرع) أي فـي بـيان أن صوم هذه الأيام الـمتأكد يندرج فـي غيره. (قولـه: أفتـى إلـخ) حاصل الإِفتاء الـمذكور أنه إذا كان علـيه صوم فرض قضاء أو نذر وأوقعه فـي هذه الأيام الـمتأكد صومها: حصل لـه الفرض الذي علـيه، وحصل لـه ثواب صوم الأيام الـمسنون، وظاهر إطلاقه أنه لا فرق فـي حصول الثواب بـين أن ينويه مع الفرض أو لا، وهو مخالف لقول ابن حجر الآتـي أنه لا يحصل لـه الثواب إلا إذا نواه، وإلا سقط عنه الطلب فقط. (قولـه: بحصول إلـخ) متعلق بأفتـى. (وقولـه: ثواب عرفة) أي صوم يومها. (وقولـه: وما بعده) ما: اسم موصول معطوف علـى عرفة، والظرف متعلق بـمـحذوف صلة ما، والضمير يعود علـى عرفة، والـمناسب تأنـيثه، لأن الـمرجع مؤنث: أي أفتـى بحصول ثواب عرفة، وبحصول ثواب ما ذكر بعد عرفة، وهو عاشوراء وتاسوعاء وستة من شوال إلـخ. والـمراد ثواب صومها كما هو ظاهر. (قولـه: بوقوع إلـخ) متعلق بحصول. (وقولـه: صوم فرض) أي قضاء أو نذر. (وقولـه: فـيها) متعلق بوقوع، والضمير يعود علـى الـمذكورات من عرفة وما بعده. (قولـه: فقال) أي النووي فـي الـمـجموع، فـالفـاعل ضمير يعود علـيه. ويحتـمل عوده علـى الأسنوي ـ كما صرح به هو أوّل البـاب فـي مبحث النـية، وصرّح به أيضاً فـي فتـح الـجواد ـ لكن ظاهر صنـيعه هنا الأول، لأنه جعل الأسنوي تابعاً للنووي، فـيكون القول لـه. (قولـه: إن نواهما) أي الصوم الـمسنون والـمفروض. (قولـه: لـم يحصل لـه شيء منهما) أي من الـمسنون والـمفروض ـ كما إذا نوى مقصودين لذاتهما، كسنة الظهر، وفرض الظهر. (قولـه: قال شيخنا) أي فـي فتـح الـجواد. ونص عبـارته: وقال الأسنوي : القـياس أنه إن لـم ينو التطوّع حصل لـه الفرض، وإن نواهما لـم يحصل لـه شيء منهما. اهـ. وإنـما يتـم لـه إن ثبت أن الصوم فـيها مقصود لذاته. والذي يتـجه إلـى آخر ما ذكره الشارح. ثم قال: وعلـيه لو نوى لـيلاً الفرض وقبل الزوال النفل، فهل يثاب علـى النفل حينئذٍ ـ لأن القصد التقرب بـالصوم عن الـجهتـين وقد حصل ـ أولا ـ لأن صحة نـية الصائم صوماً آخر بعيدة ـ؟ كل مـحتـمل. اهـ. (قولـه: وجود صوم فـيها) أي فـي هذه الأيام عرفة وما بعده. (قولـه: فهي) أي هذه الأيام. أي صومها. ولا بد من تقدير هذا الـمضاف لـيصح التشبـيه بـالتـحية. (وقولـه: كالتـحية) أي فإنها تـحصل بفرض أو نفل غيرها. لأن القصد شغل البقعة بـالطاعة، وقد وجدت. (قولـه: فإن نوى التطوع أيضاً) أي كما أنه نوى الفرض. (وقولـه: حصلا) أي التطوّع والفرض، أي ثوابهما. (قولـه: وإلا) أي وإن لـم ينو التطوع، بل نوى الفرض فقط. (وقولـه: سقط عنه الطلب) أي بـالتطوع، لاندراجه فـي الفرض ـ اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ٢٧١
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 65
=======================================
142. SOAL :
Seseorang puasa dihari senin atau kamis dan bertepatan dengan hari 'arofah atau 'asuro.
Apakah orang tersebut dapat mendapatkan kesunahan keduanya ?
JAWAB :
Bisa bila diniati keduanya.
Keterangan dari Kitab I'anah At-Tholibin II / 271
وعبارته ؛ (تنبـيه) اعلـم أنه قد يوجد للصوم سببـان: كوقوع عرفة أو عاشوراء يوم اثنـين أو خميس، أو وقوع اثنـين أو خميس فـي ستة شوال، فـيزداد تأكده رعاية لوجود السببـين، فإن نواهما: حصلا ـ كالصدقة علـى القريب، صدقة وصلة ـ وكذا لو نوى أحدهما ـ فـيـما يظهر ـ اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ٢٧١
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 66
© posted by salafiyyah ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar