Selasa, 04 Desember 2012

ZAKAT : Membelanjakan Harta Sebelum Dizakati

135. SOAL :

Bagaimana hukumnya membelanjakan harta yang wajib dizakati dan belum dikeluarkan zakatnya dengan cara dijual atau dihadiahkan ?
Bila pembelanjaan tersebut tidak sah dalam kadar yang dikeluarkan sebagai zakat, Adakah qoul yang memperbolehkan ?

JAWAB :

Hukum pembelanjaannya tidak sah dalam kadar yang harus dikeluarkan untuk zakat, kecuali harta dagangan maka secara keseluruhan .
Namun ada pendapat yang membolehkan membelanjakan harta yang wajib dizakati sebelum dikeluarkan zakatnya dengan syarat sanggup menanggung untuk mengeluarkan zakat di kemudian hari.// Keterangan dari Kitab Fathul Mu'in Hamsy I'anatut Tholibin II /179

وعبارته ؛ (تنبـيه) الأظهر أنّ الزكاةَ تتعلقُ بـالـمالِ تعلّقَ شركةٍ. وفـي قولٍ قديـمٍ ــــ اختارهُ الريـمّي ــــ: لأنها تتعلق بـالذمّة، لا بـالعَيْنِ. فعلـى الأوّل أن الـمستـحِقّ للزكاةِ شريكٌ بقدْرِ الواجبِ، وذلك لأنه لو امتنَعَ من إخراجها أخَذَها الإِمامُ منه قَهراً. كما يُقسم الـمالُ الـمشترَكُ قَهراً إذا امتنع بعضُ الشركاءِ مِن قِسْمَتِه. ولـم يُفَرّقوا فـي الشركةِ بـين العَيْنِ والدَّيْنِ، فلا يجوز لربّه أن يَدّعي مُلْكَ جميعِهِ، بل إنه يستـحِقّ قبضه. ولو قال: بعد حَوْلٍ إن أبرأتنـي من صَداقِكِ فأنتِ طالِقٌ، فأبْرَأَتْهُ منه لـم تَطْلُق، لأنه لـم يبرأْ من جميعه، بل مـما عدا قَدر الزكاة، فطريقها أن يعطِيَها ثم تُبْرِئه. ويبطل البـيعُ، والرهنُ فـي قدرِ الزكاةِ فقط، فـإِن فعلَ أحدهما بـالنِّصاب، أو ببعضِهِ بعد الـحَوْل صح لا فـي قدرِ الزّكاة ــــ كسائرِ الأموالِ الـمشترَكة علـى الأظهر ــــ. نعم؛ يصح فـي قدرُها فـي مالِ التـجارةِ لا الهِبةُ فـي قدرِها فـيه ـ اهـ فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ١٧٩

® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 62

© posted by salafiyyah ma'had

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN

📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...