Senin, 10 Desember 2012

PUASA : Telinga Kemasukan Air Ketika Mandi

143. SOAL :

Batalkah puasa seseorang dikala mandi (bukan mandi wajib atau sunnah)untuk membersihkan diri atau agar terasa segar lalu telinganya kemasukan air ?

JAWAB :

Batal puasanya
Keterangan dari Kitab I'anatut Tholibin II / 234

وعبارته ؛ (قولـه وخرج بقولـي عن نـحو جنابة الغسل الـمسنون) فـي خروج هذا نظر، فإنه مأمور به، فحكمه حكم غسل الـجنابة بلا خلاف، بدلـيـل الغاية التـي ذكرها قبل ـ أعنى قولـه ولو فـي الغسل الواجب ـ فإنه يندرج تـحتها الغسل الـمسنون ـ كما هو ظاهر ـ فـيفـيد حينئذٍ أنه إذا سبق الـماء إلـى جوفه فـيه من غير انغماس: لا يفطر. إذا علـمت ذلك، فحذفه والاقتصار علـى ما بعده أعنـي غسل التبرد والتنظف ـ متعين. والـحاصل أن القاعدة عندهم أن ما سبق لـجوفه من غير مأمور به، يفطر به، أو من مأمور به ـ ولو مندوباً لـم يفطر. ويستفـاد من هذه القاعدة ثلاثة أقسام: الأول: يفطر مطلقاً ـ بـالغ أو لا ـ وهذا فـيـما إذا سبق الـماء إلـى جوفه فـي غير مطلوب كالرابعة، وكانغماس فـي الـماء ـ لكراهته للصائم ـ وكغسل تبرد أو تنظف. الثانـي: يفطر إن بـالغ، وهذا فـيـما إذا سبقه الـماء فـي نـحو الـمضمضة الـمطلوبة فـي نـحو الوضوء. الثالث: لا يفطر مطلقاً، وإن بـالغ، وهذا عند تنـجس الفم لوجوب الـمبـالغة فـي غسل النـجاسة علـى الصائم وعلـى غيره لـينغسل كل ما فـي حدّ الظاهر. ثم رأيت الكردي صرّح بهذه الثلاثة الأقسام. فتنبه ـ اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ٢٣٤

fokus :

ويستفـاد من هذه القاعدة ثلاثة أقسام: الأول: يفطر مطلقاً ـ بـالغ أو لا ـ وهذا فـيـما إذا سبق الـماء إلـى جوفه فـي غير مطلوب كالرابعة، وكانغماس فـي الـماء ـ لكراهته للصائم ـ وكغسل تبرد أو تنظف.

® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 66

© posted by salafiyyah ma'had

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN

📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...