136. SOAL :
Padi yang sudah menguning dan siap untuk dipanen, sebelum dikeluarkan zakatnya terkena bencana banjir,
Apakah pemilik padi tersebut berkewajiban mengeluarkan zakat ?
JAWAB :
Tidak wajib,
Sebab belum punya kesempatan untuk mengeluarkannya, lain halnya bila sudah punya kesempatan untuk menuai dan membersihkannya namun kesempatan itu tidak dipergunakannya, maka kalau yang seperti itu wajib menggantinya (mengeluarkan zakat).
Keterangan dari Kitab I'anah At-Tholibin II / 175 - 176
وعبارته ؛ (قوله: فإن أخر) أي الأداء، وهو مفهوم قوله فوراً. (قوله: أثم) أي بتأخيره. (قوله: وضمن) أي حق الـمستـحقـين، بأن يدفع ما كان يدفعه عند وجود الـمال. (قوله: إن تلف) أي الـمال. (قوله: بعده) أي التـمكن، وهو متعلق بكل من أخر وتلف، أي أخر بعد التـمكن، وتلف بعده. واحترز به عما إذا أخر لكونه غير متـمكن: فلا يأثم به، أو تلف الـمال وهو غير متـمكن فلا يضمن حق الـمستـحقـين. (قوله: نعم، إلـخ) استدراك من قوله أثم. (قوله: لانتظار قريب) أي لا تلزمه نفقته. (قوله: لـم يأثم) مـحله ما لـم يشتد ضرر الـحاضرين، وإلا أثم بـالتأخير، لأن دفع ضررهم فرض، فلا يجوز تركه لـحيازة الفضيـلة. (قوله: لكنه لضمنه إن تلف) أي بآفة سماوية. (قوله: كمن أتلفه) الكاف للتنظير، أي نظير من أتلف الـمال الذي وجبت فـيه الزكاة، فإنه يضمن حق الـمستـحقـين، سواء كان الـمتلف له الـمالك أم غيره، لكنه يـلزم غيره بدل قدر الزكاة. (وقوله: أو قصر إلـخ) أي أو تلف بنفسه، لكنه قصر فـي دفع الـمتلف عنه فـيضمن حق الـمستـحقـين أيضاً. وخرج بذلك ما إذا لـم يقصر، فلا يضمن ذلك سواء كان التلف بعد الـحول وقبل التـمكن، أم قبله. (وقوله: عنه) متعلق بدفع. (قوله: كأن وضعه فـي غير حرزه) تـمثـيـل لتقصيره فـي دفع الـمتلف. (قوله: بعد الـحول) متعلق بكل من أتلف ومن قصر. (قوله: ويحصل التـمكن) أي من الأداء، وهو دخول علـى الـمتن. (قوله: بحضور مال) متعلق بـيحصل. (قوله: سائر) صفة ثانـية لـمال. وإسناد السير إلـيه علـى سبـيـل الـمـجاز العقلـي. ومـحل اشتراط حضوره ما لـم يكن الـمال أو وكيـله مسافراً معه، وإلا وجب الإِخراج فـي الـحال. (قوله: أو قارّ بـمـحل) أي ثابت فـي مـحل، وهو ضد السائر. (قوله: عسر الوصول إلـيه) أي إلـى ماله القارّ، والـجملة صفة لقارّ. واحترز به عما إذا سهل الوصول إلـيه ـ بأن أمن الطريق ـ فإنه يجب علـيه أداء زكاته إذا مضى زمن يـمكن أن يحضره فـيه، وإن لـم يحضره بـالفعل فـالـمدار علـى القدرة. أفـاده بجيرمي . (قوله: فإن لـم يحضر) أي الـمال الغائب. (قوله: لـم يـلزمه) أي الـمالك. (وقوله: الأداء من مـحل آخر) أي أداء الزكاة عن الـمال الغائب فـي موضع آخر غير موضع الـمال، وإنـما لـم يـلزم أداء الزكاة عنه لاحتـمال تلفه قبل وصوله إلـيه. قال فـي الـمغنـي: نعم، إن مضى بعد تـمام الـحول مدة يـمكن الـمضي إلـى الغائب فـيها صار متـمكناً ـ كما قاله السبكي ـ ويجب علـيه الإِعطاء. اهـ ـ اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ١٧٥ - ١٧٦
focus :
نعم، إن مضى بعد تـمام الـحول مدة يـمكن الـمضي إلـى الغائب فـيها صار متـمكناً ـ كما قاله السبكي ـ ويجب علـيه الإِعطاء.
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 62
© posted by salafiyyah ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar