138. SOAL :
Sahkah mengeluarkan zakat fitrah setelah selesai sholat 'ied ?
JAWAB :
Sah namun makruh.
Dan jika bertujuan menanti keluarga atau tetangga dan matahari belum terbenam maka tidak makruh bahkan menjadi sunah.
Keterangan dari Kitab :
~ Fathul Mu'in Hamsy I'anah At-Tholibin II / 174
~ I'anah At-Tholibin II / 174
~ Fathul Wahab I / 114
وعبارته ؛ (وحَرُمَ تأخِيرُها عن يومِهِ) أي العيدِ بلا عذر، كغَيْبَةِ مالٍ أو مُسْتَـحِقّ. ويجبُ القضاءُ فوراً لعِصيانِهِ.
ويجوزُ تعجِيـلها من أوّل رمضان، ويُسَنّ أن لا تؤخَّر عن الصلاةِ العيدِ، بل يُكْرَه ذلك. نعم؛ يُسَنّ تأخيرُها لانتظار نـحو قريبٍ أو جارٍ ما لـم تَغْرُب الشَّمْسُ ـ اهـ فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ١٧٤
وعبارته ؛ (قوله: ويسن أن لا تؤخر) أي الفطرة ـ أي إخراجها ـ عن صلاة العيد، فـالسنة إخراجها قبل صلاة العيد للاتبـاع. وهذا جرى علـى الغالب من فعل الصلاة أول النهار، فإن أخرت استـحب الأداء أول النهار. (قوله: بل يكره ذلك) أي تأخيرها عن صلاة العيد. قال فـي التـحفة: للـخلاف القوي فـي الـحرمة حينئذٍ. وقد صرحوا بأن الـخلاف فـي الوجوب يقتضي كراهة الترك، فهو فـي الـحرمة يقتضي كراهة الفعل. ا هـ (قوله: نعم يسن إلـخ) استدراك علـى كراهة التأخير. (والـحاصل) أن للفطرة خمسة أوقات: وقت جواز، ووقت وجوب، ووقت فضيـلة، ووقت كراهة، ووقت حرمة. فوقت الـجواز أول الشهر. ووقت الوجوب إذا غربت الشمس. ووقت فضيـلة قبل الـخروج إلـى الصلاة. ووقت كراهة إذا أخرها عن صلاة العيد ـ إلا لعذر من انتظار قريب، أو أحوج ـ ووقت حرمة إذا أخرها عن يوم العيد ـ بلا عذر ـ (وقوله: لانتظار نـحو قريب أو جار) دخـل تـحت نـحو الصديق، والصالـح، والأحوج. (قوله: ما لـم تغرب الشمس) أي يسن تأخيرها مدة عدم إخراج وقتها، وهو بغروب الشمس. فإن خرج وقتها أثم بذلك. وفـي سم ما نصه: عبـارة الناشري لو أخر الأداء إلـى قريب الغروب ـ بحيث يتضيق الوقت ـ فـالقـياس أنه يأثم بذلك. لأنه لـم يحصل الإِغناء عن الطلب فـي ذلك الـيوم، إلا أن يؤخرها لانتظار قريب أو جار، فقـياس الزكاة أنه لا يأثم ما لـم يخرج الوقت اهـ إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ١٧٤
وعبارته ؛ (وسن إخراجها قبل صلاة عيد) بأن تخرج قبلها في يوم: «لأنه أمر بزكاة الفطر أن تؤدى قبل خروج الناس إلى الصلاة» وتعبيري بذاك أولى من قولي: ويسن أن لا تؤخر عن صلاته الصادق بإخراجها مع الصلاة مع أنه غير مراد، وتعبيرهم بالصلاة جرى على الغالب من فعلها أول النهار فإن أخرت سن الأداء أو النهار للتوسعة على المستحقين، وأما تعجيلها قبل وقت وجوبها فسيأتي في الباب الآتي (وحرم تأخيره عن يومه) أي يوم العيد بلا عذر كغيبة ماله والمستقين لأن القصد إغناؤهم عن الطلب فيه ـ اهـ فتح الوهاب الجزء الأول ص ١١٤
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 63 - 64
© posted by salafiyyah ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar