197. SOAL :
Bagaimana hukumnya menjual alat alat atau bahan bangunan masjid yang telah rusak, seperti kayu, tukar, dll yang mana barang itu telah diwaqofkan untuk masjid ?
JAWAB :
Boleh, kalau benda benda tersebut tidak bisa dimanfaatkan lagi kecuali dengan menjualnya / dibakar.
Keterangan dari Kitab Hamisy I'anatut Tholibin III / 180
وعبارته ؛ ويجوزُ بَيْعُ حَصْرِ المسْجِد الموْقوفَةِ عليه إذا بَلِيَتْ، بأن ذَهَبَ جَمالُها وَنَفْعُها وكانت المَصْلَحَةُ في بَيْعِها، وكذا جُذوعُه المنكَسِرَة ــــ خلافاً لجمع فيهما ــــ ويُصْرَفُ ثَمَنُها لِمصالِحِ المسْجِد إن لم يُمْكن شِراءُ حَصيرٍ أو جِذع به ـ اهـ فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء الثالث ص ١٨٠
ـ (قوله: ويجوز بيع حصر المسجد الخ ) قال في التحفة، أي لئلا تضيع فتحصيل يسير من ثمنها يعود على الوقف أولى من ضياعها، واستثنيت من بيع الوقف، لأنها صارت كالمعدومة. اهـ. (قوله: بأن ذهب جمالها ونفعها) أي مع بقاء عينها، وهو تصوير لبلائها (قوله: وكانت المصلحة) أي للوقف. (وقوله: في بيعها) أي الحصر (قوله: وكذا جذوعه الخ) أي ومثل الحصر، الجذوع، فيجوز بيعها إذا انكسرت. وجذع النخلة ما بين أصلها الذي في الأرض ورأسها، كما في تفسير الخطيب، (وقوله: المنكسرة) أي أو المشرفة على الانكسار. وزاد في متن المنهاج، ولم تصلح إلا للإِحراق. قال في التحفة، وخرج بقوله ولم تصلح الخ: ما إذا أمكن أن يتخذ منه نحو ألواح، فلا تباع قطعاً، بل يجتهد الحاكم ويستعمله فيما هو أقرب لمقصود الواقف. قال السبكي : حتى لو أمكن استعماله بإِدراجه في آلات العمارة، امتنع بيعه فيما يظهر. اهـ. (قوله: خلافاً لجمع فيهما) أي في الحصر والجذوع صححوا عدم جواز بيعهما بصفتهما المذكور وإدامة للوقف في عينهما، ولأنه يمكن الانتفاع بهما في طبخ جص أو آجر. قال السبكي ، وقد تقوم قطعة من الجذوع مقام أجرة، كذا في المغني، وفيه أيضاً، وأجاب الأول، أي القائل بصحة البيع، بأنه لا نظر إلى إِمكان الانتفاع في هذه الأمور، لأن ذلك نادر لندرة اصطناع هذه الأشياء لبعض المساجد. اهـ. وعبارة شرح المنهج، وما ذكرته فيها، أي من عدم جواز البيع بصفتهما المذكورة، هو ما اقتضاه كلام الجمهور وصرح به الجرجاني والبغوي والروياني وغيرهم، وبه أفتيت، وصحح الشيخان تبعاً للإِمام أنه يجوز بيعهما لئلا يضيعا ويشتري بثمنهما مثلهما، والقول به يؤدي إلى موافقه القائلين بالاستبدال. اهـ. (قوله: ويصرف ثمنهما) أي الحصر والجذوع إذا بيعا (قوله: إن لم يمكن شراء حصير أو جذع به) أي بالثمن، فإِن أمكن اشتري به ولا يصرف لمصالح المسجد
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 94 - 95
© posted by Salafiyyah Ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar