198. SOAL :
Apabila seseorang mewaqofkan kepada Zaid, kemudian kepada anak anaknya, seandainya anak anaknya Zaid telah meninggal dunia maka kepada siapakah barang tersebut diwaqofkan ?
JAWAB :
Barang tersebut ditashorufkan kepada sanak kerabat waqif (orang yang mewaqofkan) yang faqir, jika tidak ada yang faqir maka ditashorufkan untuk kemashlahatan kaum muslimin.
Keterangan dari Kitab Hamisy I'anatut Tholibin II / 166
وعبارته ؛ (ولو انقرض) أي الموقوفَ عليه المُعيَّن (في مُنْقَطعٍ آخر) كأن قال وقَفْتُ على أولادي ــــ ولم يذكر أحداً بعد ــــ أو على زيد ثم نسْلِه ونحوهَما مما لا يدوم: (فمصْرِفَه) الفَقير (الأقْرب) رَحِماً ــــ لا إِرْثاً ــــ (إلى الواقِف) يَوْمَ انِقراضِهمْ: كابْن البِنْتِ وإن كانَ هُناكَ ابنُ أخٍ مَثَلاً، لأنَّ الصَّدَقَةَ على الأقارِبِ أَفْضَل، وأَفْضَلَ مِنْهُ الصَّدَقَةَ على أقْرَبِهمْ فَأَفْقَرِهِمْ. ومن ثم يَجِبُّ أن يُخَصَّ بِه فُقَراءَهُم فإِن لم يُعْرَفْ أربابُ الوَقْفِ أو عُرِفَ ولمْ يَكُنْ لَهُ أقارِبَ فُقَراءُ بَل كانوا أغْنياء ــــ وهم من حُرِمَتْ عليه الزَّكاة ــــ صَرَفَهُ الإِمامُ في مَصالِح المسْلمين. وقالَ جمع يُصْرَفُ إلى الفُقَراءِ والمَساكِينِ: أي ببلدِ المَوْقوفِ ـ اهـ فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء الثالث ص ١٦٦
ـ (ولو انقرض) أي الموقوف عليهم ، أو جهلت أرباب الوقف في (منقطع آخر) فالوقف باق، لأن وضعه على الدوام كالعتق (فمصرفه) أي الوقف (الأقرب) أي أقرب الناس (إلى الواقف) حين الانقراض، والمعتبر القرب رحماً لا إرثاً، فيقدم وجوباً ابن بنت على ابن عم، ويعتبر في أقارب الواقف المذكورين الفقر، ولا يفضل الذكر على غيره، فإن فقدوا، أو كانوا كلهم أغنياء صرف الريع لمصالح المسلمين، أو إلى الفقراء أو المساكين، ولا يختص بفقراء بلد الواقف، وكذا لو كان الواقف الإمام فيصرف وقفه إذا انقطع الآخر للمصالح، لا لأقاربه. ولو انقطع الأوّل في منقطع الوسط فمصرفه من ذكر بعد الوسط إن لم يعرف أمد انقطاعه، كرجل مبهم. فيصرف الوقف بعد موت الأوّل لمن ذكر بعد الرجل، بخلاف ما لو عرف أمد انقطاعه: بأن كان المتوسط معيناً: كعبد زيد نفسه أو دابته نفسها، ثم الفقراء فإنه يكون كمنقطع الآخر، فينصرف بعد موت الأوّل لأقرب رحم الواقف، فإن لم يوجد فإلى الأهم من المصالح أو الفقراء
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah 1 : 95
© posted by Salafiyyah Ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar