98. SOAL
Seorang imam membaca qunut pada roka'at ketiga dalam sholat dhuhur,
Apakah bagi makmum yang mengetahui hal tersebut boleh mengikuti qunutnya imam atau harus mufaroqoh (memisahkan diri dari imam) ?
JAWAB
Makmum tersebut tidak diperkenankan mengikuti qunutnya imam, tapi boleh niat mufaroqoh atau menanti imam dalam sujud.
Keterangan dari Kitab Bughyatul Mustarsyidin halaman 59
وعبارته ؛ قال م ر : هما أى مسئلة القنوت والتشهد على حدّ سواءٍ ، فلوتشهد الإمام فى ثالثة الرباعية ساهيا فارقه المأموم وانتظره فى القيام ـ ا هـ بغية المسترشدين ص ٥٩
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
* Tuhfatur Rohabah 1 : 42 - 43
~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~
99. SOAL
Bagaimana hukumnya makmum yang tidak mengikuti qunutnya imam (langsung sujud) ?
JAWAB
Sah jama'ahnya, baik disengaja atau lupa, namun jika disengaja maka sunah untuk kembali sebab mengikuti imam, dan jika lupa maka wajib kembali bila imam belum sujud.
Keterangan dari Kitab :
- Fathul Mu'in Hamsy I'anatut Tholibin 2 : 30 - 31
- Kasyifatus Saja halaman 82
وعبارته ؛ (و) منها (موافقة فى سنن تفحش مخالفة فيها) فعلا أو تركا ، فتبطل صلاة من وقعت بينه وبين الإمام مخالفة فى سنة كسجدة تلاوة فعلها الإمام وتركها المأموم عامدا عالما بالتحريم ، وتشهّد اول فعله الإمام وتركه المأموم أوتركه الإمام وفعله المأموم عامدا عالما وإن لحقه على القرب حيث لم يجلس الإمام للإستراحة لعدوله عن فرض المتابعة الى سنة أما إذا لم تفحش المخافة فيها فلا يضر الإتيان بالسنة كقنوت أدرك مع الإتيان به الإمام فى سجدته الأولى وفارق التشهد الأول بأنه فيه أحدث قعودا لم يفعله الإمام وهذا انما طوّل ما كان فيه الإمام فلا فحش ، وكذا لا يضرالإتيان بالتشهد الأول إن جلس إمامه للإستراحة لأن الضار هو احداث جلوس لم يفعله الإمام والا لم يجز وأبطل صلاة العالم العامد ما لم ينو مفارقته وهوفراق بعذر فيكون أولى وإذا لم يفرغ المأموم منه مع فراغ الإمام جاز له التخلف لإتمامه بل نُدب إن علم أنه يدرك الفاتحة بكمالها قبل ركوع الإمام لاالتخلفُ لإتمام سورة بل يكره اذا لم يلحق الإمامَ فى الركوع ـ ا هـ فتح المعين هامش إعانة الطالبين الجزء الثانى ص ٣١ -٣٠
وعبارته ؛ وكالتشهد الأول فيجب الموافقة تركا لا فعلا بل يجوز للمأموم اذا فعل الإمام ان يترك ويقوم عامدا ولكن يسن العود إن كان قيامه عمدا ما لم يقم الإمام فإن كان سهوا وجب العود عليه لمتابعة الإمام ـ ا هـ كاشفة السجا ص ٨٢
® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
* Tuhfatur Rohabah 1 : 43
© posted by salafiyyah ma'had
Langganan:
Posting Komentar (Atom)
85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN
📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...
-
81. SOAL Bagaimana hukumnya menambah "wawu" ketika adzan pada lafadh أشهد أنّ محمدا رسول الله JAWAB Hukumnya tidak disunahk...
-
189. SOAL : Bagaimana hukumnya meminjam korek api atau bulpoin untuk dipakai padahal dapat mengurangi isinya ? JAWAB : Sah, karena yan...
-
PENDAHULUAN BAB I : THAHARAH BAB II : NAJASAH BAB III : WUDLU BAB IV : TAYAMMUM BAB V : MANDI BAB VI : SHOLAT BAB VII : SHOLAT...
Tidak ada komentar:
Posting Komentar