Kamis, 05 April 2012

MASA-ILUS SYATTA : Hukum Merokok

157 : SOAL
Bagaimana hukumnya merokok ?

JAWAB :
Dalam menetapkan hukum merokok ada tiga kelompok ulama :

1. ulama yang mengatakan haram secara mutlak
2. ulama yang mengatakan halal secara mutlak
3. ulama yang mengatakan bahwa hukumnya dapat berubah menjadi lima (halal, haram, mubah, makruh, dan sunah) menurut situasi dan kondisinya;
dalam arti bisa :

¤ Haram, seperti merokok hanya karena sengaja untuk berhambur hamburan yang diharamkan atau akan menimbulkan bahaya .

¤ Makruh, seperti merokok tanpa tujuan apa apa dan tidak berbahaya dikarenakan merokok termasuk hal yang masih dikhilafkan ulama yang menyebabkan keraguan (hukumnya), padahal melakukan perkara yang masih diragukan halal dan haramnya adalah makruh .

¤ Wajib, (seperti) apabila punya penyakit / bahaya pada dirinya yang tidak bisa sembuh / hilang kecuali dengan merokok .

¤ Sunah, (seperti) apabila mempunyai penyakit yang berbahaya tetapi masih ada obat lain, dikarenakan berobat hukumnya sunah .

¤ Mubah, artinya dalam situasi makruh, sunah, dan wajib bisa dinamakan mubah

Sab'atu Kutubin Mufidah 157 - 160

وعبارة التنباك ؛ إذا تقرّر ذلك فاعلم أنّ مسئلة التنباك شربا وسعوطا من جملة إفراد الأمور المتشبهات التى فسّرها العلماء رحمهم الله تعالى بكل ما ليس بواضح الحال والحرمة مما تنازعته الأدلة وتجاذبنه المعانى والأسباب الى أن قال

ومن أجل ذلك إنقسم العلماء فى الكلام على حكمه ثلاثة مذاهب
المذهب الأول مذاهب من أطلق القول بتحريم استعماله الى أن قال
المذهب الثانى مذاهب من أطلق القول بعدم تحريم استعمال التنباك المذكور الى أن قال
المذهب الثالث مذاهب من لم ير إطلاق القول بتحريم استعمال التنباك او تحليله لأنه يرى أن المقام مقام التفصيل

والقاعدة أن الإطلاق للحكم فى مقام التفصيل خطاء ، فيرى أن جميع الأحكام الشرعية الخمسة الحرمة والكراهة والوجوب والندب والإباحة تجرى فى مسئلة استعمال التنباك بحسب المقتضيات الوضعية الشرعية الى أن قال

فاعلم أن أمثلة ذلك لا تدخل تحت الحصر ولكن لا بأس بالإشارة الى بيان ذلك فيما نخل بصدده من جميع الأحكام الخمسة
فمن أمثلة باب التحريم أن يقال استعمال التنباك لمن كان استعماله له ليس الا على وجه الإسراف المحرم أو ترتّب على استعماله ضرر محرم يكون ذلك حكما وضعيا لحرمة استعمال التنباك فى حق من هذا صفته الى أن قال
ومن أمثلة باب المكروه أن يقال استعمال التنباك اختلف العلماء رحمهم الله تعالى فى حكمه واختلافهم فى الشيء حكم وضعى لكراهة اقتحام الريب ، قال عليه الصلاة والسلام ؛ دع ما يربك الى ما لا يربك رواه النسائ والترمذى والحاكم وصححاه
ومن أمثلة باب الوجوب أن يقال دفع الضررعن النفس اذا تعين حكم وضعى لوجوب استعمال ما يقع به الدفع لمفهوم قوله تعالى ؛ ولا تقتلوا انفسكم ـ بل لو وقعت التجرية فى أن الدفع لذلك الضرر ليس الا بتعاطى المحرم أكلا وشربا وجب لأنه مضطر فى بقاء روحه الى أن قال
ومن أمثلة باب الندب أن يقال دفع الضرر عن النفس من عارض الداء حكم وضعى لندب استعمال ما يقع به النفع من تعاطى الدواء لتظاهر الأدلة السمعية المتكاثرة على مشروعية التداوى الى أن قال
وقد ذكر الأطبّاء المتاءخرون أنه ينفع لأوجع الكبد ومن الحميات الغليظة ومن المغض واليرفان ولتجفيف الرطوبة وغير خاف جريان ما ذكر فى التنباك سواء قلنا بجواز استعماله او بحرمته ، وأن كراهة التنباك وندبه ووجوبه يُطلق عليه اسمُ الجائز بمعنى غير الممنوع من فعله

اهـ رسالة فى قمع الشهوات عن تناول التنباك من سبع كتب مفيدة للشيخ علوى بن أحمد السقاف ص ١٥٨ ـ ١٦٠

® Hasil musyawarah Jam'iyyah Riyadlotut Tholabah ponpes Al-Falah Ploso Mojo Kediri
*Tuhfatur Rohabah III / 107 - 109

© posted by salafiyyah ma'had

2 komentar:

85. HUJAN SAAT SHALAT JUM'AT DIJALAN

📚🅜🅐🅢🅐🅘🅛 🅢🅐🅝🅣🅡🅘📿 PERTANYAAN Kang santri yang shalat jum'atnya di jalan raya tiba-tiba turun hujan. Apa yang harus dilak...